الخميس , سبتمبر 18 2014
آخر الموضوعات
ماذا يعنى سماع صوت طنين النحل عند فتح الخلية..وحركة الشغالات تكون سريعة وغير ثابتة على الأقراص
تجمع للنحل

ماذا يعنى سماع صوت طنين النحل عند فتح الخلية..وحركة الشغالات تكون سريعة وغير ثابتة على الأقراص

 

  • الرسالة رقم 20
تربية نحل العسل من المهن الرائعه والشيقة منها نتعلم الجد والمثابره والنظام والتفانى …. فإذا كان الله سبحانه وتعالى قد خص النحل بالوحى فلك أن تتخيل أى مرتبة تلك ….. وأى شرف هذا …….. فخلية النحل كتاب مفتوح تحمل بين دفتيه أسرار وعجائب .. وفوائد … فكانت هذه الرسائل من النحل ……

 

دكتور/صبحى ابراهيم قاسم
رئيس مركز أبحاث النحل والتطوير بشركة العسل البري

ماذا يعنى سماع صوت طنين النحل عند فتح الخلية … وحركة الشغالات تكون سريعة وغير ثابتة على الأقراص …؟؟؟

 

فهذه قد تكون رسالة أولية تقول فيها الطائفة أنها عديمة الملكة حديثا وليست منذ مدة وربما تكون عملية اليتم قد تمت قبل 48 ساعة حيث يقوم عدد كبير من الشغالات بعمل احتكاك بين أجنحتين وهو ما ينتج عنه هذا الصوت المسموع كما يلاحظ أن الشغالات تسير بشكل متسارع فى اتجاهات متعددة كما لو كانت تبحث عن شئ ما ومن المعروف أن الملكة ذات قيمة قصوى داخل الخلية فقد وجد أن وجودها يطيل عمر الشغالات ويحسن من أدائهن .

وعلى النحال عند الشك فى حالة اليتم التأكد من وجود الملكة أو غيابها سواء برؤيتها أو برؤية البيض الحديث الوضع حيث أن البيض فى اليوم الأول يكون قائما فى قاع العيون السداسية بينما يميل بزاوية 45 فى اليوم الثانى ويكون شبه أفقيا فى قاع العين فى اليوم الثالث وقد وجد أن فى نهاية اليوم الثالث تضع الشغالات جزءا من الافراز اللبنى الذى يساعد على ترطيب البيئة الموجودة فيها البيضة وهو ما يساعدها على عملية الفقس ففى حالة عثور النحال على الملكة بالطائفة فهذا معناه أن بالمدخن خامات تحرق غير محببه للنحل خاصة وقد اعتاد الكثير من النحالين على استعمال روث الحيوانات فى انتاج الدخان بالمدخن رغم ما يولده ذلك الأمر من شراسة تدريجية بالمنحل اضافة إلى أن روائح الأدخنة تمتص غالبا بواسطة الأقراص الشمعية خاصة تلك الموجود بها عسل على وشك النضج فتكون النتيجة هى أن رائحة الأقراص والعسل غير محببة .

تجمع للنحل

تجمع للنحل

ومما يذكر هنا أن التدخين الشديد على الطوائف غير مطلوب فهو قد يأتى بنتائج عكسية حيث يبذل النحل مجهودا كبيرا فى تنظيف وتهوية جو الخلية من آثار هذا الدخان كما أنه قد يؤدى فى بعض الأحيان إلى تكور النحل على الملكة وعموما أفضل ما يجب حرقة بالمدخن هو قلف الأشجار أو نشارة الخشب أو كل ماهو ذو أصل نباتى بصفة عامة أما إذااضطر إلى استخدام روث الحيوانات فليكن روث الأبقار أو الجمال بشرط التدخين البسيط لكى يسهل العثور على الملكة التى من أجلها يتم الفحص ففى حالة عدم عثور النحال على الملكة أو على ما يستدل على وجودها فإن عليه أن يسارع بإدخال بيت ملكى أو ملكة عذراء إلى الطائفة أو تزويدها بأحد الأقراص المحتوية على حضنة صغيرة أو بيض حديث الفقس .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>